شارك مركز الملك عبد العزيز للتواصل الحضاري، في المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي، والذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفترة من 18 إلى 20 شوال 1445 هـ الموافق 27-29 أبريل 2024 م
وأوضح سعادة الدكتور/ عبدالله الفوزان الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري خلال الورقة التي قدمها تحت عنوان "آليات ووسائل تعزيز الانتماء الوطني"، أن الانتماء الوطني هو شعور وجداني وإحساس بالمسؤولية التامة تجاه الوطن والولاء لقادته والتضحية من أجله، ويتجلى الانتماء الوطني في أسمى صورة عندما يشعر الإنسان بأنه جزء من وطنه، ويشكل هويته الثقافية والاجتماعية.
وقال: يسهم الانتماء الوطني في تعزيز تماسك المجتمع وتكاتفه وتلاحمه من خلال توحيد المشاعر الإيجابية نحو الوطن وقيادته، كما يسهم في تسريع عجلة التنمية وتحقيق التطلعات الوطنية وآمال المجتمع ومقاصده السامية.
وأكد على أهمية المرحلة الجامعية كونها مسؤولة عن صقل شخصيات الشباب والشابات وتعميق الوعي لديهم بأهمية الوطن ومكانته، وتبصيرهم بدورهم في نهضة الوطن والمحافظة على مكتسباته الحضارية.
مبينا: إن من أهم وسائل تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب الجامعات هي تضمين قيم الانتماء في المناهج والموارد التثقيفية الأخرى، وبناء الشخصية الوطنية الثقافية للطالب، وغرس الاعتزاز بالوطن لدى الطالب، واستثمار المناسبات الوطنية لترسيخ محبة الوطن، وإبراز مكانته في نفوس الطلاب، وإقامة الندوات الثقافية وحلقات النقاش ليستشعر الطلاب الأهمية التاريخية للمملكة.